École nationale supérieure des beaux-arts de dijon"


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgXy9Ig3RPDD5l9PHv697JaZssLOUkeD0dL-i8bSD9Whx8YWnthRFL95lXFbF0mA-U-tb2Nu0PIVUDyzKiDTUu2P_opi2LT31HNMQ7TbaOLATh-tuxNgpbhBRG7GqP06wwAuDiETcpV5kc/s1600/It+1+011.jpg



























تجهيز فوق الأرض :تقنيات مختلطة إنارة ملونة عضام مبعترة وتراب رمل وفضاء مظلم . محمد الرايس فرنسا
بناء في الفضاء منشأة إنارة شكل مادي وشكل إفتراضي بناء نحتي ورسم هندسي ( شكل محسوس وشكل ملموس ) بحث تشكيلي معاصر مغامرة شخصية من أجل فن يعايش تناقضات الفترة الزمنية المعاصرة ....؟! محمد الرايس



لقد وجد ت نفسي مرتبطا بهواجس فنية لها علاقة بالنحت ، أملتها افكارلايمكن تحقيقها إلا في هذا الإتجاه، لما يتوفر عليه من إمكانيات هائلة بأفاقها في علا قتها بالفكرة المطروحة ، كفضاء أشتغل من خلاله بحرية مطلقة وبدون قيد ،فبعدا أن وجدت نفسي حبيسافي إيطاراللوحة بالمفهوم التقليدي فكرت في تغيير الفكرة للحصول على مجال أكتر شساعة في الخلق والإبداع ، نظرا لعلاقته بالفضاء والمحيط الذي نعيشه بإستمرار وحاولت استلهام أفكار بنيوية استنادا لمرجعية هندسية ، تمكنت فيها من بناء المنحوتات خضوعا لمتطلبات المحيط ، وتقسيمه بأدوات موا ( النحاس ، الحديد ، الإنارة ...) ،فرضت على عين المتلقي نماذج محددة الشكل بحرية تنقل جسده لولوج حوار بصري تلعب فيه العين والمشاهدة دورا أسا سيا من خلال الإنارة التي إستنبطتها من مرجعية صوفية وهي (النور) بمفهومه المقدس ، أما في يخص موقع تجربتي من التشكيل المغربي ،فهو رهين بعملية نقدية موضوعية تتجاوز إختصاصي ،ولا يمكنني أن أ صدر أحكاما جاهزة عليها ،لما تتطلبه هده العملية من جرد تارخي للتتجارب التشكيلية المغربية من طرف المتخصصين والمتتبعين لإحتوائها. الملحق الثقافي لجريدة الإتحاد الإشتراكي .


ليست هناك تعليقات: